تعريف باللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس

هي لجنة حكومية قطرية أنشئت بمرسوم أميري في العام 1989 بهدف دعم مدينة القدس والحفاظ على طابعها العربي والاسلامي برئاسة سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني،رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر. وتعتبر لجنه حكومية وزارية وليست مؤسسة أهلية، وتتبع مباشرة لرئيس الوزراء القطري، وكذلك علاقتها مباشرة مع المؤسسات التعليمية والصحية بصورة مباشرة، وتحديداً مراكز هذه المؤسسات وليس فروعها، بمعنى أن المبالغ التي تحول من اللجنة إلى المؤسسات المستفيدة تحول مباشرة من رئاسة اللجنة في الدوحة إلى المؤسسات المستفيدة مباشرة.

ويقوم مكتب اللجنة القطرية بالقدس بتقسيم هذه المساعدات بين فروع هذه المؤسسات ،مما يحقق التوازن، وهي أيضاً مساعدات مباشرة ودون وساطة. وأحد برامج اللجنة القطرية يتعلق بالتعليم في القدس من خلال وجود صناديق للجنة في عدد من الجامعات والكليات والمعاهد، ومنها الصناديق الموجودة في جامعتي "القدس" و"القدس المفتوحة" وكليه التكنولوجيا /الإبراهيمية وكلية الأمة، وهذه الصناديق تقوم بمساعده الطلاب المحتاجين الموجودين في هذه الجامعات والمعاهد من أجل تسديد أقساطهم الجامعية، وقامت اللجنة بالمساعدة في تسديد أقساط آلاف الطلاب المقدسيين في هذه المعاهد والجامعات والكليات.

كما و تقدم اللجنة المساعدات العلاجية للمرضى من خلال وجود صناديق للجنة في عدد من مشافي القدس ألا وهي : مستشفى المقاصد الخيرية،مستشفى الهلال الأحمر ، مستشفى الأوغستا فكتوريا ( المطلع )،وذلك لتخفيف عبئ تكاليف العلاجات على المواطنين .